شرح ومعنى صفة من صفات الله الملك


2 قراءة دقيقة


الملك


. (( إن لله تسعة وتسعون اسما من احصاها دخل الجنه )) > رواه البخاري من حديث أبي هريرة

 أيها الإخوة إن من أسماء الله الحسنى الملك ، ورد هذا الاسم كثيراً في الكتاب والسنة : 

قالى تعالى ﴿هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ (الحشر23)﴾

قالى تعالى ﴿مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (الفاتحة 4)﴾ 

قالى تعالى ﴿قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (ال عمران 26)﴾ 

قالى تعالى ﴿فَسُبْحَانَ الَّذِي بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (يس 83)﴾


تعريف الملك :


يعني القدرة على التصرف، ومعناه المتصرف يعتبر من أسماء الذات، ويمكن أن يكون من أسماء الأفعال. 


  • احيانا يملك الانسان الشئ ولا ينتفع به، وليس من حقه أن يتصرف فيه، واحيانا ينتفع به ويتصرف فيه ولا يملكه، واحيانا يملك الشئ وينتفع به ويتصرف فيه، وليس المصير له 


  • هذه العين التي ترى بها، هذه الأذن واللسان والحركة والقوة، وهذه الأرض، من مالكها؟ لله في يدي، وبيتك لله في يدك، ومتجرك لله في يدك، مركبك لله في يدك. 

مثال : بيت يملكه إنسان ملكا حرا شرعيا يسكنه، ويملكه، وينتفع به، فإن صدر قرار استملاك فلا يكون مصيرة اليه، اذا اذا قلنا ان الله سبحانه وتعالى هو مالك الملك فهو يملك الشئ، ويتصرف به، ومصيره اليه، فتكون اعلى درجات الملكية هي ملكية الله سبحانه وتعالى 


  • الملك الحقيقي الذي يستغني في ذاته وصفاته عن كل موجود ويحتاجه كل موجود، بل لايستغنى عنه شئ في شئ، لا ي ذاته ولا في صفاته، فهو ملك في ذاته في وجوده، في صفاته، اذا الملك الحقيقي هو الله، وكل ما يصف نفسه: انه ملك، أو مالك هذا الدار، اومالك هذه الشركة، هذا من باب المجاز 


  • احد كبار زعماء أوروبا، في الحقبة السابقة، والذي حقق انتصارا ساحقا في الحرب العالمية الثانية، قال: ملكنا العالم .. ولكن لم نملك أنفسنا، نحن ضعفاء امام انفسنا. كل أهل الدنيا لديهم نقطتا ضعف مدمرتان: المال والنساء 


  • عن أبي هريرة قال:  قال رسول الله ﷺ:(( تعس عبد الدينار والدرهم والقطيفة والخميصة، إنْ أُعطِي رضي، وإن لم يُعطَ لم يرضَ)) سنن ابن ماجه. 


  • الملك الحقيقي هو ان يملك هواه ولا يملكه هواه، والذي اعتق من اسر نفسه، وليس ملكا لنفسه، قال تعالى ﴿ رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ۚ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ( يوسف 101)  


  • أعطانا قبل سنوات أمطارا غزيرة أخرجت سبعين ضعفا عن إنتاج السنوات السابقة من القمح، واذا احببت أمطار السماء، ومن في الأرض كلها يستطيع ان يصدر قرارا بإنزال المطر؟! حلى لو اجتمعت الأمم كلها والمجالس كلها، والقيادات كلها، وإذا انحبست الأمطار مات الزرع، وتبعه الضرع، وتبعه الإنسان. قالى تعالى  ﴿إِنَّ بَطْشَ رَبِّكَ لَشَدِيد (البروج 12) 


  • فسر العلماء الملك أنه ملك الآخرة، كما فسروه انه ملك الدنيا، فإذا كنت مؤمنا، مستقيما، صادقا مخلصا، لك عمل طيب فأنت ملك، ولكن من ملوك الدار الآخرة، يوم لاينفع مال، ولابنون، الا من اتى الله بقلب سليم؟


  • ﴿ قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاءُ وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَن تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَن تَشَاءُ ۖ بِيَدِكَ الْخَيْرُ ۖ إِنَّكَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (ال عمران 26) توتي الملك من تشاء: تؤتي الهداية من شاءها، وتنزع الملك ممن تشاء: رفض الدين، رفض رحمة رب العالمين، أراد الدنيا، أراد شهوتها،


  • ملك الدنيا يؤتيه الله لمن يحب ولمن لا يحب، وأما ملك الآخرة فلا يعطيه إلا لمن احب 


  • اذا اعزك الله سخر لك أعداؤك، وإذا أراد الله أن يذل عبدا ما، اقرب الناس اليه من لوازم أن الله ملك أنه هو الذي يعز وهو الذي يذل، فكن مع العزيز.  ﴿ وَتُعِزُّ مَن تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَن تَشَاءُ ﴾  


إِجْعَل لِرَبِّكَ كُلَّ عِزِّكَ يَسْتَقِرُّ وَيَثْبُتُ ** فَإِذَا اعْتَزَزْتَ بِمَنْ يَمُوتُ فَإِنَّ عِزَّكَ مَيِّتُ 

أطع أمرنا نرفع لأجلك حجبنـا ... فإنا منحنا بالرضا من أحبنـــا
ولذ بحمانا واحتمِ بجنــابنـا ... لنحميك مما فيه أشرار خلقنـــا 


  •  ﴿ تُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ ۖ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ ۖ وَتَرْزُقُ مَن تَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ ( ال عمران 27) ﴾ من معاني الملك أنه يقلب الليل والنهار، ويخرج الحي من الميت، ويخرج الميت من الحي، أن الكافر قد يولد مؤمنا، فالمؤمن قد يولد كافرا. دورة الحياة، الشجرة يابسة في فصل الشتاء كانها خشب، يأتيها فصل الربيع فإذا هي خضراء 

 

  • ان الله سبحانه وتعالى هو الملك الحقيقي وأن الإنسان إذا ملك بملكيته مجازية، قد يقول لك مستخدم في وزاره الخارجيه والله عينا فلانا سفيرا! هذا كلام مجازي، ان الذي عين فعلا ليس المستخدم بل الوزير أما في الحقيقة المطلقة: الذي ملك هذا الإنسان هذا المنصب، هو الله سبحانه وتعالى. 


  • من آداب الإيمان أن يوقن العبد بأن الله هو الملك وحده، وان يكون العبد بما في يدي الله أوثق منه مما في يده، واذا ارادت ان تكون اغنى الناس فكن بما في يدي الله أوثق منك مما في يدك، واذا اردت ان تكون أقوى الناس فتوكل على الله، واذا اردت ان تكون أكرم الناس منزلة فاتق الله 


  • إذا وثقت بالله عز وجل فالله تعالى لايخيبك، ومن جلس الى غني فتضعضع له ذهب ثلثا دينه ودخل النار 


  • كان أمية الشامي يقول (( إلا أن المطيع لله ملك في الدنيا والاخره )) وقيل لبعض الشيوخ: أوصني، فقال: كن ملكا في الدنيا تكون ملكا في الآخرة، فقال: وكيف افعل ذلك؟ قال: ازهد في الدنيا تكن ملكا في الدنيا، واستعن عن الرجل تكن نظيره، واحتج إليه تكن أميره، وأحسن إليه تكن اميرة، فإن كنت ملكا في الدنيا كنت ملكا في الآخرة.


  • سئل الحسن البصري: بم نلت هذا المقام؟ قال: استغنائي عن دنيا الناس، وحاجتهم الى عملي.


  • كان الله عزوجل يقول للإنسان حين يدخل القبر : (( عبدي رجعوا وتركوك، وفي التراب دفنوك، ولو بقوا معك ما نفعوك، إلا أنا، وأنا الحي الذي لايموت )) قال: ألم تسمع ربك يقول: انا الحي الذي لا أموت، فإن أطعتموني جعلتكم أحياء لا تموتون في جنة عرضها السموات والأرض، أنا الملك الذي لا أزول، هلموا أطيعوني وجعلكم ملوكا لا تزولون، ملوك الدار الاخرة، انا الملك الذي اذا اردت شيئا قلت له كن فيكون، هلموا أطيعوني اجعلكم كذلك، اي: كلما دعوتموني اجبكم، كلما سألتموني اعطيتكم، انا عند ظنكم: (( ولئن سالني لاعطينه ولئن استعاذني لأعيذنه ))

نابلسي اسم الله الملك كاملة حلقتين nabulsi rateb asma allah



تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.