من هو الخوارزمي ؟


1 قراءة دقيقة



الميلاد:

800 م 

الوفاة: 

850 م

المواطنة: 

الدولة العباسية 

المهنة: 

عالم مسلم 

مجال العمل: 

الرياضيات، الحساب، الفلك، الجغرافيا

الوظيفة: 

بيت الحكمة


نبذة عنه: 

يعتبر استخدام الأرقام العربية أحد التطورات العلمية الهامة جداً عبر كل العصور. وينسب هذا الفضل عادة لمحمد بن موسى الخوارزمي وهو عالم رياضيات وجغرافي وفلكي عربي من اصل فارسي. لكن حقيقة الأمر أنه نقل هذه الأرقام إلى أوروبا وهذا ما جعل الكثير من الكتاب ينسبون إليه فضل اكتشافها. ويقال: إن أصل هذه الارقام يرجع الى الهند في عام 500م وهذا ما دعا بعض مستخدمي هذه الأرقام من الاولين الى تسميتها بنظام الأرقام العربية الهندية. وكانت طريقة استخدام الأرقام من صفر الى تسعة هي طريقة مبتكرة حيث يكتسب الرقم قيمة من الخانة التي يوجد بها (خانة الآحاد - العشرات - المئات .... الخ). كما انه قد حدد رمزاُ لصفر. وبدون هذا الصفر لم يكن من الممكن تحقيق اي تقدم في العصور التالية. وقد درس الخوارزمي نظام الأعداد هذا ثم شرحه بوضوح في كتابه الحساب بالارقام الهندية وعندما ترجم هذا الكتاب الى اللاتينية فيما بعد استفاد الغرب والعالم أجمع مما جاء به. وقد يكون نظام الارقام هذا هو اللغة العالمية الوحيدة حتى الآن. 

بيت الحكمة: 

كان الخوارزمي أول من ألف كتاباً في الجبر. وهو صاحب الفضل في ادخال الكلمة الى اللغة الانجليزية. وقد تمكن من تأليف كتبه بسبب رعاية الخليفة المأمون له في بغداد حيث كان المأمون يحكم العالم الإسلامي المترامي الأطراف من حدود الهند إلى البحر المتوسط. وقد كان والد المأمون (الخليفة هارون الرشيد) يريد توطيد العلم في هذا الملك الواسع فسار المأمون على هدي ابية وأسس بيت الحكمة. وكان بيت الحكمة على مكتبة تضم نصوصاً مترجمة لأهم الكتب اللاتينية. وقد ترجم الخوارزمي كتابه حساب (الجبر والمقابلة) إلى اللاتينية في مقابل ذلك. 

أبو الجبر: 

ليس من المعروف ما إذا كان الخوارزمي قد اطلع على أعمال أقليدس أم لا وذلك على الرغم من أن واحداً من زملائه في بيت قد ترجم كتاب (العناصر) إلى اللغة العربية. وعلى الرغم من أن الخوارزمي كان يضع بعض أعماله بناء على ما توصل اليه الا ان اعماله كانت الأقرب إلى الجبر الحديث وهذا ما جعله يسمى بأبي الجبر. 

اسمه في العرب: 

عرف الخوارزمي في الغرب لاسم الجورزمي Algoritmi أو الجورزم Algorism او الجورثم Algorithm. وقد أصبحت هذه الكلمة الأخير  (Algorithm) تعني الحساب في اللغة الانجليزية الحديثة. 

اعماله: 

قام الخوارزمي بأعمال أخرى غير الارقام والجبر فقد أعد جداول جيوب التمام كما سجل الكثير من الملاحظات العلمية. وكان ايضا دارساً مجداً في الجغرافيا. وقد طور استخدام بطليموس لخطوط الطول والعرض بأن حدد مواقع كثيرة حول العالم بدقة. كما انه اصدر عدة خرائط أكثر دقة من تلك الخرائط التي أصدرها من سبقوه. 

لمحات من حياته: 

  • ولد في خوارزم وهي تسمى الان خيفا في اوزبكستان. 
  • بدأ الخليفة المأمون فترة حكمه عام 818 م وكان يرعى الخوارزمي. 
  • أنشأ المأمون دار الحكمة في بغداد في عام 820 م حيث عمل الخوارزمي. 
  • في عام 833 توفى الخليفة المأمون. 

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.