من هو ثابت بن قرة بن مروان؟!!


1 قراءة دقيقة


الميلاد:

836م

الوفاة:

901م

مواطنة:

الدولة العباسية

المهنة: 

عالم مسلم 

مجال العمل:

الفلك، الرياضيات، الهندسة، الموسيقى، الترجمة، نظرية الأعداد

موظف في: 

بيت الحكمة 


نبذة عنه: 

هو أبو الحسن بن مروان ثابت بن قرة الحراني. عاش في بغداد وهي قلعة العلم والمعرفة ومنارة الشرق المضيئة في ذلك الوقت. فدرس الفلك والطب والفلسفة وقد بلغ منزلة عالية في كل ما درس من العلوم فأصبح عالماً كبيراً في الرياضيات وطبيباً تميز على كل من عاصره من أطباء ومترجما رائداً ممن حملوا عاتق تعريب العلوم في عصر ذهبي للترجمة. 

اعظم المنجزات: 

وعلى الرغم من ان ثابت اشتهر كطبيب بصفة خاصة جاءت أعظم منجزاته في مجالي الرياضيات والفلك. ولما بلغت شهرته في مجالات عديدة-ومنها الطب والفلك والرياضيات- ايمها الخليفة المعتضد دعاه الى قصره وضمه الى الفلكيين في بلاطه فتفوق عليهم جميعاً. ومن ثم رفعه الخليفة الى اعلى المراتب وكان يجلسه إلى جواره ويمازحه دون سائر خاصته. كما أنه عمل بعد ذلك في مرصد المأمون. 

عمله بالترجمة: 

اجاد ثابت اللغات العبرية واليونانية والسريانية وقد ألف باللغة العربية واللغة السريانية. وكان مترجماً بارزاً وقد ترجم الى العربية الكثير من كتب الرياضيات والفلك. وكان أول من ترجم كتب بطليموس الى اللغة العربية. 

عصر العلماء: 

كان ثابت معاصراً للخوارزمي والكندي وقد جرت بينه وبينهما محاورات ونقاشات علمية قيمة جداً. وذلك بالاضافة الى ان ثابت بن قرة كان الأول لسلسة من العلماء البارزين فقد خلفه سنان بن ثابت بن قرة وكان الطبيب الخاص للخليفة المقتدر وريساً لاطبا بغداد ثم حفيده ثابت بن سنان وكان طبيباً بارعاً وخلف والده في رئاسة أطباء بغداد وحفيده ابراهيم بن سنان وكان طبيباً لامعاً وله مؤلفات في الطب والفلسفة والرياضيات. 

مؤلفاته

وضع ثابت مؤلفات عديدة في كثير من العلوم ويقال: انه وضع مائة وخمسين مولفاً في شتى العلوم. ففي الفلك توصل ثابت الى خصائص ذات علاقة بالشمس ونظام دورنها ودرجة حرارتها وكان ماكتبه في هذا المجال يمثل بداية لما يعرف اليوم باسم الفيزياء الشمسية. كما تمكن من حساب طول السنة النجمية بخطا طفيف لا يتعدى نصف الثانية. هو قياس شديد البراعة ويعتبر انجازا بالنسبة لفلكي عاش قبل اكثر من الف عام. 

وفي الرياضيات اهتم ثابت بالربط بين علمي الجبر والهندسة. وقد صحح ايضاً بعض الكتب اليونانية المترجمة في الهندسة وتوصل إلى قانون الاعداد المتحابة (الاعداد التي مجموع قواسم كل منها يساوي الآخر). وله في الرياضيات والهندسة مؤلفات عديدة منها:(المدخل الى الاعداد) و (الاعداد المتحابة)  و (رسالة في الدوائر المتماسة) و (مساحة الاشكال). وغيرها ولثابت كتب عديدة في الطب والصيدلة منها:(وجع المفاصل والنقرس) و (الحصى المتولد في المثانة) و (أجناس ما تنقسم إليه الأدوية). وغيرها. 

ثابت طبيباً:

كان ثابت طبيباً حاذقاً تولى رئاسة مستشفى العضدي في بغداد (تولى رئاسته بعده ولده سنان ثم حفيدة ثابت). وهناك قصة طريفة تروى عن براعته في الطب حيث لاحظ ان احد الجزارين الذين يمر بهم يرش الملح على قطع من الكبد النيئ ويأكلها فأدرك أنه سيصاب بمرض معين بلا شك واد له دواء كان يحمله مه دايماً. وفي يوم سقط الجزار مغشياً عليه وظن أهله أنه مات لكن الطبيب البارع ثابت أسرع إلى الرجل وآفاقه واسعفه بالدواء فشاع في البلدة أن ثابت احيا ميتا!!! وبلغ الخبر الخليفة فاستدعى ثابت الذي أوضح له ماحدث. 

لمحات عنه: 

  • ولد في بلدة حران بين دجلة والفرات في تركيا. 
  • اعترض على بعض عادات طائفته (الصابئة) وضيق أفقهم وآذوه فهاجر إلى (كفرتوما).  


 البرنامج التليفزيوني:علماء المسلمين بن قرة

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.