من هو جابر بن حيان بن عبد الله الأزدي؟؟


1 قراءة دقيقة


الميلاد:

720م

الوفاة: (93 عاما) 

813م

الإقامة: 

العراق

المواطنة: 

الدولة العباسية

اللقب: 

ابو الكيمياء 

مجال العمل:

خيماء، كيمياء، الطب، الصيدلة، الفلسفة، الفلك 


نبذة عن جابر بن حيان : 

هو أبو موسى جابر بن حيان بن عبدالله الأزدي ويلقب بـ الأزدي نسبة الى قبيلة الأزد اليمنية التي هاجر البعض منها الى الكوفة بعد انهيار سد مأرب. كانت له العديد من المؤلفات التي تأثر بها الغرب ونقل عنها. ورغم أن معظمها قد فقد إلا أنه يوجد منها الآن ثمانون كتابا محفوظا في مكتبات الشرق والغرب. قال عنه النقاد: ان له في الكيمياء ما لارسطو في المنطق كما اعتبروا أن جميع من بحث من العرب في الكيمياء قد نقل عن جابر بن حيان.

الكيمياء

وتعتبر الكيمياء من ابرز ما برع فيها ابن حيان من العلوم ويقال: أنه كانت قبل جابر مجموعة من المهن البدائية القديمة. وقد اختلطت مع كثير من الحرف كالتحنيط (في مصر القديمة) والدباغة والصناعة والتعدين واستخلاص الزيوت. لكن جابر بن حيان استطاع أن يطور الكيمياء ويرفعها من تلك المنزلة البدائية التي كانت عليها إلى حيان استطاع أن يطور الكيمياء ويرفعها من تلك المنزلة البدائية التي كانت عليها الى منزلة عالية وذلك بإضافة للكثير من المعارف النظرية والعلمية وارسائه اسس واصول تحضير المواد الكيميائية والتعامل معها. لذلك يعتبر ابن حيان شيخ الكيميائيين بلا منازع. لم تقتصر مؤلفات ابن حيان على الكيمياء وحدها بل تعدتها الى المنطق والفلسفة ايضا. إلا أنه كان حجة في الكيمياء ولا يدانيه في ذلك أحد من معاصريه. وقد ابتكر على المقاييس والمقصود به دراسة صفات المعادن ووضع لكل صفة مقياسا تقاس به. ولكن معدن من المعادن المقاييس الخاصة به. 

وقد لقب جابر بـ ( ابو الكيمياء ). وإليه يرجع فضل تطور هذا العلم فقد كشف العديد من عملياته ووضع فيه مصنفات عدة ترجمت الى اللغة اللاتينية وأصبحت مرجعا موثوقا للباحثين والدارسين ومن اعمالة وصف التقطير والتبلور والذوبان كما انه استحضر حامض الكبريتيك (زيت الزاج) وبعض مركبات الصوديوم والبوتاسيوم والزئبق والسموم والخمائر ودرس الخواص الكيميائية للعديد من العناصر.   

أسلوب ابن حيان العلمي : 

اهتم ابن حيان باتباع أسلوب إجراء التجارب و التدقيق والملاحظة واستخلاص النتائج منها أي أنه استخدم الأسلوب العلمي التجريبي وهذا الأسلوب لا يزال متبعا حتى الآن في المختبرات العلمية. وقد أدرك ابن حيان في ذلك العصر المبكر ان البحث العلمي يعتمد على النظام وحسن الترتيب والالتزام بقوانين الطبيعة. بالاضافة الى انه قد ابتكر أجهزة لعمل التحضيرات الكيمائية وطور اجهزة اخرى. لكنه لم يتوصل الى منهاج علمي كامل للبحث. كما أن لجابر إسهاماته الفكرية في مجال التعليم. حيث اشترط في المتعلم أن يكون عنده استعداد فطري لتلقي العلم قبل ان يستطيع ان يكسبة عن طريق التعليم وذلك لأن التعليم إنما ينبع من الفطرة وإن العالم يكون مجبولا بطبيعته على حب حب العلم 

مولفاتة 

كان جابر بن حيان غزير التأليف ويقال: انه الف 500 رسالة في الكيمياء فقط. كما ان له مؤلفات أخرى في الطب والرياضيات والفلسفة والشعر. وله ايضا رسائل عن المرايا. وأشهر كتبه هو كتاب (الخواص الكبير) ونسخته الأصلية موجودة في المتحف البريطاني. كما ألف كتاب(السبعين) وكتاب ( الرحمة) وكتاب (الجمل العشرون) و(أسرار الكيمياء) و(اصول الكيمياء). وقد ترجمت بعض كتبه إلى اللاتينية مثل: كتاب السبعين وكتاب الرحمة وهناك كتب لة باللاتينية لم يتم العثور على اصولها العربية مثل:( البحث عن الكمال) و(كتاب العهد)و(كتاب الاتون).

لمحة من حياته: 

ولد في طوس وتوفي فيها. استقر في بغداد بعد نجاح الثورة العباسية و توثقت علاقته بأسرة البرامكة الفارسية. 

بعد نكبة البرامكة وتبدل موقف الخليفة منهم فر جابر إلى الكوفة وعاش متخفيا.


 جابر بن حيان | أبو الكيمياء - المعلم الاول الذى سميت الكيماء بأسمه !

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.